Pages

mercredi 15 décembre 2010

اللغة الانجليزية --- english

اللغة الانجليزية

الإنجليزية أو إنكليزية — لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية. تاريخيا، نشأت الانجليزية من عدة لهجات، إجمالا أصبحت الآن يطلق عليها الانجليزية القديمة، والتي جلبت إلي بريطانيا العظمي من قبل المستوطنين الأنجلوسكسونيين في بداية القرن الخامس.و لقد تأثرت اللغة بلغة النورس القديمة من قبل غزاة الفايكنك.بعد فتح النورمان ،تطورت الإنجليزية القديمة إلي الإنجليزية الوسطي، مستعيرة بقوة من المفردات والعادات الهجائية للنورمان (الانجليزية- الفرنسية).و من ذلك علي نحو كبير تطورت اللغة الإنجليزية الحديثة بجانب التغير الكبير في الحروف اللينة الذي بدأ في بداية القرن الخامس عشر في انجلترا، واستمر في اكتساب كلمات أجنبية من لغات مختلفة وكما كان يشكل كلمات جديدة أيضا.و تم بناء عدد كبير من الكلمات الانجليزية وبخاصة الكلمات الخاصة بالتقنية علي أساس جذور من اللاتينية واليونانية القديمة.

اهمية اللغة الانجليزية

عادة ما يتم وصف الانجليزية الحديثة علي انها أول لغة مشتركة عالمية، وهي اللغة المهيمنة دوليا في الاتصالات والعلوم والتجارة والطيران والترفيه والإذاعة والدبلوماسية.انتشارها خارج الجزر البريطانية بدأ مع نمو الامبراطورية البريطانية، وبحلول أواخر القرن التاسع عشر كان انتشارها عالميا حقا.و بعد الاستعمار البريطاني في أمريكا الشمالية أصبحت اللغة السائدة في الولايات المتحدة والتي كان لنموها الاقتصادي والثقافي نفوذ ووضع كقوى عظمي عالميا منذ الحرب العالمية الثانية والتي كانت السبب الكبير الذي أسرع من اتخاذها كلغة في إنحاء المعمورة. أصبح الالمام بالانجليزية مطلبا في العديد من المجالات والوظائف والمهن كما في الطب والحاسب الآلي، ونتيجة لذلك يوجد اكثر من مليار شخص يتحدثون الانجليزية ولو علي اقل مستوي (انظر تعلم وتدريس اللغة الانجليزية).كما أنها واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. أدرك لغويون مثل ديفيد كريستال ان احد أثار ذلك النمو الشديد للانجليزية بالمقارنة باللغات العالمية الأخرى أنها قامت بتقليل الاختلافات اللغوية القومية في العديد من أنحاء العالم وبالأخص في استراليا وأمريكا الشمالية، ويستمر تأثيرها الكبير في لعب دور مهم في استنزاف اللغة.وبالمثل، أدرك لغويون تاريخيون التغير الديناميكي المركب والسلس للغة وكانوا يدركون علي الدوم إمكانية محتويات الانجليزية من خلال العدد الهائل وانتشار المجتمعات التي تستخدمها ولطبيعتها في التنوع الداخلي، كما في الكريول واللغة المبسطة الخاصة بها لتقديم فصيلة جديدة من اللغات المميزة بمرور الزمن.

تاريخ اللغة الانجليزية

الانجليزية هي لغة جرمانية الغربية والتي نشأت في القرن الخامس من لهجات الأنجلو فريزيين وساكسونيا السفلي والتي جلبت إلي بريطانيا عن طريق مستوطنون ألمان وقوات المساعدة الرومانية القادمة من مناطق متفرقة والتي يطلق عيها الآن شمال غرب ألمانيا وشمال [بحاجة لمصدر]هولندا.واحدة من تلك القبائل الجرمانية هي الأنجلز والتي من الممكن أن تكون قدمت من انجلن وقد كتب "بيد" أن كل شعبهم قدم إلي بريطانيا تاركين أرضهم السابقة خالية.اشتق أسماء كل من انجلترا (أو أينجلاند) والانجليزية من اسم تلك القبيلة. و لقد غزا الانجلوسكسون عام 449 ميلاديا من مناطق الدنمارك وجوتلاند. وقبل قدوم الانجلوسكسون الي انجلترا كان السكان الأصليين يتحدثون البريثونية وهي لغة سيلتية. وبالرغم من أن أهم التغيرات في اللهجة حدثت بعد غزو النورمان عام 1066، فإن اللغة احتفظت باسمها وتعرف الآن لهجة ما قبل غزو النورمان بالانجليزية القديمة. في البداية، كانت الانجليزية القديمة مجموعة متنوعة من اللهجات والتي تعكس الاصول المتعددة لممالك الانجلوسكسون التابعة لبريطانيا العظمي. وأخيرا سيطر غرب سكسون في النهاية.و من ثم تأثرت اللغة الانجليزية الأصلية القديمة بموجتين من الغزو، وكانت الأولي من متحدثي اللغة الجرمانية الشمالية وهي فرع من فصيلة الجرمانية ؛ ولقد قاموا بفتح واستعمار أجزاء من الجزر البريطانية في القرن 8 و 9.أما الثانية كانت من النورمان في القرن ال11 والذين كانوا يتحدثون النورمان القديمة وقاموا بتطوير تنوع في الانجليزية والتي منها أصبح يطلق عليها انجلونورمان.(و بمرور القرون، تم فقد ذلك العنصر النورماندي تحت تأثير الباريسية الفرنسية ومن بعدها من الانجليزية، وفي النهاية تحول ذلك إلي لهجة مميزة من الانجلوفرنش)تسببت تلك الغزوتان إلي أن تصبح اللغة الانجليزية الي حد ما "مختلطة" (مع أنها لم تكن حقا لغة مختلطة بالمفهوم اللغوي الدقيق للكلمة، حيث تنشأ اللغات المختلطة من نعايش متحدثو لغات مختلفة والذين يقومون بتطوير لغة هجين من أجل التواصل الأساسي) أسفر التعايش مع الدول الاسكندينافية عن إضافة مفردات الانجلوفريزيان إلي قلب الانجليزية، أدي احتلال النورمان الأخير إلي توحيد جوهر الجرمانية إلي أكثر من مجرد تطوير طبقة من الكلمات من اللغات الرومانسية.. دخل تأثير لغة النورمان إلي الانجليزية بشكل واسع عن طريق المحاكم والحكومة.وهكذا، تحولت الانجليزية إلي لغة "مستعيرة" ذات مرونة كبيرة وكم هائل من المفردات. ومع ظهور وانتشار الإمبراطورية البريطانية، اتخذت اللغة الانجليزية في مناطق حول العالم، مثل أمريكا الشمالية والهند وأفريقيا واستراليا.كما ساعد أيضا ظهور الولايات المتحدة كقوى عظمى علي انتشار اللغة. التسويق المباشر سمه اساسية . للمزيد راجع ويكيبيديا

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire